الدرجة العلمية
|
يمنح مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح درجة الدبلوم المهني في أحد التخصصات الآتية بنظام التعليم المفتوح:
- الإعاقة العقلية
- الإعاقة السمعية
- صعوبات التعلم
|
أهداف الدبلوم
|
يهدف برنامج الدبلوم في التربية الخاصة إلى:
- إعداد معلمات وأخصائيات للعمل في مجال رياض الأطفال ودور الحضانة أو برامج الأطفال المرئية والمسموعة وفى نوادي الأطفال ومكتبات الأطفال وكباحثات في مجال رياض الأطفال.
- تأهيل المعلمات غير المؤهلات العاملات في مجال الطفولة في مختلف القطاعات المعنية بمجال الطفولة.
· إعداد المعلمين والمعلمات غير المتخصصين للعمل في مجال التربية الخاصة من مختلف التخصصات العلمية العاملة وذلك في أحد التخصصات التي يمنحها البرنامج وهي:
الإعاقة العقلية
|
|
الإعاقة السمعية
|
|
- تأهيل مختلف التخصصات العلمية للعمل في مجال التربية الخاصة لسد الاحتياج الشديد لهذا التخصص من المؤهلين علميا وعمليا للعمل في مجال التربية الخاصة وفقاً للتخصصات التي يمنحها البرنامج سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص وهو الأمر الذي سيؤدى إلى رفع مستوى خدمات التربية الخاصة المقدمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر وفي جميع الدول العربية التي تعاني نقصاً شديداً في معلمي التربية الخاصة وكذلك نقصاً في برامج إعداد معلمي التربية الخاصة.
- يعمل البرنامج على رفع مستوى أداء العاملين في مجال التربية الخاصة وكذلك الراغبين للعمل من مختلف التخصصات العلمية في مجال التربية الخاصة وذلك عن طريق إكسابهم الإعداد العلمي اللازم والخبرات والمهارات والفنيات والأدوات التي تؤهلهم للعمل في هذا المجال بدرجة كافية من المهارة والنجاح .
|
خطة الدراسة
أولاً: مقررات الفصل الدراسي الأول:
الإعداد العام ( مقررات موحدة في جميع التخصصات)
كود المقرر
|
اسم المقرر
|
عدد الساعات المعتمدة
|
101
|
مقدمة في التربية الخاصة
|
3
|
102
|
التقويم والتشخيص في التربية الخاصة
|
3
|
103
|
إعاقات النمو الشامل
|
3
|
104
|
التخاطب واضطرابات النطق والكلام
|
3
|
105
|
الصحة النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة
|
3
|
إجمالى عدد الساعات
|
15
|
الفصل الدراسي الثانى :
تخصص الإعاقة العقلية
كود المقرر
|
اسم المقرر
|
عدد الساعات المعتمدة
|
201
|
التوجيه والإرشاد النفسي والأسري لذوي الاحتياجات الخاصة
|
3
|
202
|
مناهج وطرق التعليم للإعاقة العقلية
|
3
|
203
|
التربية الفنية لذوي الاحتياجات الخاصة
|
3
|
204
|
الاضطرابات السلوكية وتعديل السلوك
|
3
|
205
|
دراسة الحالة( الإعاقة العقلية)
|
3
|
إجمالى عدد الساعات
|
15
|
الفصل الدراسي الثانى :
تخصص الإعاقة السمعية
كود المقرر
|
اسم المقرر
|
عدد الساعات المعتمدة
|
201
|
التوجيه والإرشاد النفسي والأسري لذوي الاحتياجات الخاصة
|
3
|
302
|
مناهج وطرق التعليم للإعاقة السمعية
|
3
|
303
|
طرق التواصل الشفهي واليدوي والكلي
|
3
|
304
|
النمو اللغوي لدي المعاقين سمعياً
|
3
|
305
|
دراسة الحالة( الإعاقة السمعية)
|
3
|
إجمالى عدد الساعات
|
15
|
الفصل الدراسي الثانى :
تخصص صعوبات التعلم
كود المقرر
|
اسم المقرر
|
عدد الساعات المعتمدة
|
201
|
التوجيه والإرشاد النفسي والأسري لذوي الاحتياجات الخاصة
|
3
|
502
|
مناهج وطرق التعليم لذوي صعوبات التعلم
|
3
|
503
|
صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
|
3
|
504
|
صعوبات التعلم للمتفوقين عقليا
|
3
|
505
|
دراسة الحالة (صعوبات التعلم)
|
3
|
إجمالى عدد الساعات
|
15
|