[10 نوفمبر 2013] دبلوم التعلم الإلكتروني


الدرجة العلمية

يمنح مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح درجة الدبلوم المهني في التعلم الالكترونى بنظام التعليم المفتوح.

أهداف الدبلوم

توجد أدلة متزايدة على أن المبادئ المعرفية والنظريات التربوية يمكن أن تستخدم للاسترشاد بها في تطوير مقررات التعلم الألكتروني بفاعلية ؛ لذلك فإن أهم أهداف هذا الدبلوم هو أن الدارس فـي نـهاية برنـامج الدبلوم سوف يتمكن من تصميم المادة العلمية الكترونيا إضافة إلى تمكنه من إخراج المادة العلمية بالوسائط المتعددة المختلفة من أجل تطوير أسلوب تقديم المقررات التعليمية وبالتالي يكون قادرا على:

ü       اتقان استخدام خرطوشات برامج انتاج المقررات الألكترونية.

ü       تطبيق المعرفة المرتبطة بالنظريات المعرفية والتربوية عند تطوير المقررات .

ü       تطوير الفلسفة التربوية عند إدارة مقررات التعلم الألكتروني.

ü       تصميم مقررات التعلم الألكتروني بما يتماشى مع أحد المداخل التربوية.

ü       تحديد الأسلوب الأمثل لتصميم المادة العلمية وتطوير حلول لمشاكل تصميم المادة التعليمية .

ü       اختيار الطريقة المثلى للتعامل مع الصعوبات التي تعوق عملية تصميم المادة التعليمية.

ü       إخراج المادة العلمية بشكل احترافي.

ü       اختيار و استخدام التقنيات و البرامج المناسبة في التصميم.

ü      إدخال المؤثرات السمعية و البصرية والمحاكاة عند تصميم المواد.


 

الفصل الأول :

 

مقررات الفصل الدراسي الأول كلها مقررات إجبارية وبيانها كالآتي:

 

كود

اسم المقرر

عدد الساعات المعتمدة

 

1

مقدمة لمتطلبات التعلم الإلكتروني

3

 

An introduction to digital environments for learning

 

2

تصميم المقررات وطرق التقويم

3

 

Effective course design for e-learning-Project Part I

 

3

إعداد وتأهيل المتعلمين إلكترونيا

3

 

Developing digital learners

 

4

تفهم التعلم في البيئة الإلكترونية

3

 

Understanding learning in the online environment

 

5

أخلاقيات وآداب المهنة

3

 

Ethics and Values

 

 

 

الفصل الثاني :

 

مقررات إجبارية

 
 

كود

اسم المقرر

عدد الساعات المعتمدة

 

6

المشروع

3

 

Project (part II)

 

7

طرق التقويم للتعلم الإلكتروني

3

 

Online assessment

 

12

التعلم الإلكتروني والثقافة الرقمية

3

 

E-learning and digital culture

 

13

كتابة التقارير الفنية والاتصالات

3

 

Technical Writing and Communication

 

14

إدارة التفاعل الجماعي للتعلم الإلكتروني

3

 

Cooperative Learning: Effective Teamwork for E-Learning

 

 

لغة الدراسة :
هي اللغة الإنجليزية (المحتوى العلمي وموقع المقررات الدراسية والمراجع والامتحانات). يمكن الاستعانة باللغة العربية عند الحاجة وفي أضيق الحدود في الشرح.