برنامج علم النفس وتطبيقاته
مهمة البرنامج :
تبدو الحاجة ماسة إلى دراسة علم النفس ، والإفادة من تطبيقاته في الحياة اليومية نظراً للصعوبات التي يعانيها الفرد في التعامل مع عالم شديد التعقد والتغير ، مع تصاعد وطأة الضغوط والعقبات التي يعانيها في سعيه لتلبية حاجاته الأساسية ، والقيام بالأدوار المتوقعة منه .
وتتمثل مهمة هذا البرنامج في إكساب الدارسين المعارف والنظريات النفسية والمهارات اللازمة لتقديم الخدمة النفسية الإرشادية والوقائية على المستويين الفردي والجماعي في مؤسسات عديدة ، ومنها على سبيل المثال مستشفيات الصحة النفسية ، والمستشفيات العامة ، والمدارس والجامعات ، ومؤسسات العمل ، ووسائل الإعلام ، والأندية الرياضية ، ومحاكم الأسرة ، والسجون ، ودور المسنين ، ورعاية الإحداث ، وعلاج وتأهيل المدمنين ، ورعاية ذوى الاحتياجات الخاصة .
هذا ، وتنطلق فكرة إنشاء برنامج لعلم النفس وتطبيقاته من عدد من الاعتبارات ، أهمها :
1 ـ الاهتمام المتزايد من جانب الدولة بالنهوض بالخدمات النفسية والتربوية والاجتماعية للأفراد بما يحقق الصحة واللياقة النفسية للمواطن المصري ، وهو الركيزة الأساسية في تقدم ونمو المجتمع .
2 ـ إتاحة الفرصة أمام الدارسين لاستيعاب نتائج البحوث النفسية ، وتوظيفها لتحسين كفاءة الحياة الشخصية ، والزوجية ، والأسرية ، والمدرسية ، والمهنية ، والصحية ، إضافة إلى تنمية مهارات التواصل الاجتماعي ، والوعي بأساليب مواجهة الضغوط الحياتية ، وإدارة الذات بكفاءة في مواقف الأزمات .
3 ـ إن زيادة المعرفة بمفاهيم علم النفس الحديث , وأهم تطبيقاته يمكن أن يسهم بفاعلية في إيجاد الحلول للمشكلات التي تواجه الوالدين والمعلمين في تنشئـة أبنائهم وتلاميذهم , والارتقاء بمستوى تفكيرهم ، وتحسين تحصيلهم الأكاديمي واكتشاف الموهوبين والنابغين , ومواجهة حالات الانحراف والإدمان قبل استفحالها .
4 ـ تقديم الخدمات النفسية والتربوية والاجتماعية المتطورة فى قالب سهل وميسر لقطاعات عريضة من أبناء المجتمع ، حيث يتيح البرنامج معلومات ومعارف حديثة فى مجالات علم النفس العام ، وعلم النفس النمو ، وعلم النفس الاجتماعى ، والشخصية ، فضلاً عن أحدث التطبيقات فى مجالات علم النفس العيادى ، والمدرسي والتنظيمي ، والإرشادي .
5 ـ إتاحة الفرصة أمام قطاعات عريضة من أبناء المجتمع فى الحصول على تعليم عالٍ في مجالات علم النفس , من خلال برامج التعليم المفتوح , وفلسفته فى الارتقاء بأبناء المجتمع فى مجالات عديدة , الأمر الذى يسمح فيما بعد بالانخراط فى برامج الدراسات العليا فى مجالات علم النفس المتخصصة .
6 ـ وجود أجيال من الراغبين فى دراسة علم النفس من المجتمعات العربية الشقيقة مما يزيد من فرص التكامل الثقافي والعلمي بين مصر وهذه المجتمعات .
أهداف البرنامج
يهدف البرنامج المقترح إلى تحقيق الأهداف الآتية :
1 ـ إكساب الدارسين المعارف والمفاهيم والنظريات العلمية فى مختلف مجالات علم النفس الأساسية والتطبيقية .
2 ـ تزويد الدارسين بالمهارات الفنية اللازمة لاستخدام أدوات تقييم السلوك وقياس السمات والقدرات والوظائف النفسية.
3 ـ إكساب الدارسين أهم مهارات البحث العلمي ، وطرقه، ومناهجه .
4 ـ تنمية المهارات اللازمة لتقديم الخدمة والمساعدة النفسية للمسنين والأطفال والمراهقين وذوى المشكلات النفسية والسلوكية .
5 ـ تزويد الدارسين والمستفيدين من البرنامج بتطبيقات علم النفس الحديث ، وكيفية توظيفها ، والإفادة منها فى مجالات الوقاية والمرض، والتربية والتعليم والعمل ، والرياضة ، والإعلام ، والتنمية البشرية وغير ذلك من المجالات الحيوية .
النتائج التعليمية المستهدفة :
باجتياز هذا البرنامج يتحقق لدى الدارسين عدد من النتائج المستهدف تحقيقها ، وهى كالتالي :
1 ـ المعرفة والفهم :
· الإلمام بأهم المفاهيم والنظريات النفسية فى مختلف موضوعات علم النفس .
· فهم مراحل تطور السلوك البشرى والمبادئ الحاكمة له .
· اكتساب مبادئ قياس القدرات والمهارات والسمات .
· الوعي بالمحددات النفسية ، والاجتماعية ، والفسيولوجية للسلوك في سوائه ومرضه .
· معرفه أشكال السلوك المضطرب في مختلف المراحل العمرية .
2 ـ المهارات العقلية :
· التمييز بين السلوك السوي والمضطرب .
· تحليل المشكلات السلوكية ، وأسبابها ، ونتائجها .
· الربط بين السلوك وكل من السياق الاجتماعي، والبنية البيولوجية.
· استنتاج ممارسات عملية من النظريات العلمية فى مجال الخدمات النفسية .
3 ـ المهارات المهنية والعملية :
· استخدام أدوات لجمع المعلومات اللازمة لتقديم الخدمات النفسية.
· تحديد المشكلة التي يعانى منها متلقي الخدمة النفسية.
· تنمية المهارات النفسية الاجتماعية لدى طالب الخدمة النفسية.
· تحديد واستخدام استراتيجيات التدخل الملائمة للمشكلة
· تقديم خدمات نفسية فى مجالات الإرشاد والوقاية والتأهيل لذوى المشكلات والاحتياجات الخاصة من الأطفال والمراهقين والمسنين .
· قياس بعض الخصال النفسية من القدرات العقلية والسمات الشخصية ومختلف المهارات.
4- المهارات العامة القابلة للانتقال :
· التفاعل والكفاءة الاجتماعية.
· تنمية وادارة الذات.
· التفكير العلمى والناقد.
· الاستدلال المنطقى.
الدرجة العلمية :
يمنح الدارس بعد نجاحه في المقررات المتضمنة في الخطة الدراسية ( وعددها 40 مقرراً ) درجة ليسانس علم النفس بنظام التعليم المفتوح .
شروط الالتحاق بالبرنامج :
يشترط للالتحاق بالبرنامج الحصول على الثانوية العامة بقسـميها الأدبي أو العلمي ( علوم ورياضيات ) أو أى مؤهل مناظر ، و يقبل كذلك الحاصلون على أى مؤهل جامعى سواءٌ من الجامعات المصرية أو العربية ، بالإضافة إلى شروط برنامج التعليم المفتوح بجامعة القاهرة.
وسيراعى تأهيل أعضاء هيئة التدريس الذين سيشاركون فى تقديم البرنامج من خلال ورش تدريبية لتنمية مهارات التدريس عن بعد، بما يتناسب مع طبيعة الدراسة بنظام التعليم المفتوح.
نظام الدراسة ببرنامج علم النفس وتطبيقاته
مدة البرنامج : 4 سنوات دراسية (120 ساعة معتمدة)
تطبق قواعد التعليم المفتوح في تقدير النجاح والرسوب وعدد مرات التقدم للامتحانات.
لا يسمح للدارس بتسجيل أى من مقررات المستويين الثالث والرابع قبل اجتياز كافة مقررات المستويين الأول والثانى.
التدريبات العملية:
يتلقى الدارس تدريبات عملية من خلال ورش تدريبية لتنمية مهارات الدارسين فى أربعة مقررات دراسية، وهى:
المقرر
|
الكود
|
النوع
|
التقويم والقياس النفسى(1)
|
(كود 223)
|
اجبارى
|
تأهيل ورعاية المسنين
|
(كود 425)
|
اختيارى
|
فنيات الإرشاد الزواجى وأساليبه
|
(كود 423)
|
اجبارى
|
التقويم والقياس النفسى(2)
|
(كود 312)
|
اجبارى
|
ويخصص لهذ التدريب 25% من الدرجة الكلية للمقرر، ويشترط لنجاح الطالب فى المقرر إتمام تدريباته العملية بنجاح، وتقدم التدريبات بين الفصول الدراسية، ويخصص لكل منها 30 ساعة، توزع على مدى أسبوعين (ثلاثة أيام أسبوعياً، ويشمل اليوم الواحد 5 ساعات تدريبية).