برنامج تخصص علم الاجتماع التطبيقي
ــــــــــــــــ
يستهدف البرنامج تأهيل الدارسين للتعرف على علم الاجتماع وتطبيقاته فى الحياة الاجتماعية بصفة خاصة، وتلبية رغبة قطاع عريض من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة وما يعادلها، أو خريجى المعاهد فوق المتوسطة وخريجى الجامعات الذين يطمحون فى صقل خبراتهم وإثراء معرفتهم بالمجتمع والثقافة مما يطور قدراتهم البحثية، وينمى مهاراتهم الإبداعية بصفة عامة .
أولا : مميزات البرنامج :
1- ينفرد البرنامج بإبراز الجانب التطبيقي لعلم الاجتماع فى مجالات الحياة الاجتماعية والثقافية سواء فى مجال العمل والإنتاج أو الأسرة والسكان أو التنمية الاجتماعية والبشرية . وبالتالي فهو يساهم فى تأهيل الشخصية الابتكارية التى تحسن توظيف العلم فى التعامل مع الواقع وتقديم الحلول غير التقليدية له .
2- يواجه البرنامج حاجات ملحة وضاغطة على مجتمعنا المصرى – والمجتمع العربى ككل – ومنها فهم عوامل وأسباب المشكلات الاجتماعية المتفاقمة كالطلاق والعنوسة والتفكك الأسرى وأطفال الشوارع والجريمة والانحراف والإدمان والاغتراب .. الخ. وبالتالى ابتكار البرامج والحلول الملائمة لمواجهتها علاجاً ووقاية فى نفس الوقت . ولعل "محاكم الأسرة" تستلزم تأهيل خريجين قادرين على التعامل مع هذا النظام القضائي الاجتماعي الجديد .
3- يساعد البرنامج فى تدعيم الصلات البينية بين علوم الاجتماع والأنثروبولوجيا والنفس والسياسة والقانون والاقتصاد، مما يتيح الفرصة لتوسيع دائرة الاستفادة العملية والتطبيق العملى للمعرفة الأكاديمية على أرض الواقع المعاش .
4- ينحو البرنامج نحو بث الوعى بين قطاع الشباب الدارسين بقضايا المجتمع ومشكلاته وتأهيلهم لتوعية القطاعات الأخرى مما يحقق الغاية المباشرة للتعليم وغير المباشرة وهى التوعية والإصلاح.
ثانياً : أهداف البرنامج :
1- يستهدف البرنامج إلمام الدارس بالفكر الاجتماعي وتجارب المجتمعات المختلفة فى مواجهة مشكلاتها وقضاياها الرئيسية عبر عصور تاريخية متعاقبة، ليخرج منها بصورة أفضل ترسم له مزايا الفكر القديم والحديث، وتحدد له ملامح الفكر المعاصر.
2- ربط الدارس بالواقع الذى يعيش فيه وإدماجه فى همومه وقضاياه حتى لا يتفلت أو يغترب، ويعيش التحدى الذى يفرضه الواقع على العلم ليواجهه بحلول مبتكرة وبرامج واعية . وهنا يرتبط الدارس بالمجتمع وتخدم الجامعة المجتمع مرة أخرى وخاصة فى علم الاجتماع التطبيقى الذى نقصده .
3- تنمية القدرات الابتكارية والمنطقية للدارس ليتعرف على التحديات التى يواجهها العالم الثالث، وما تفرضه العولمة والمؤسسات الدولية على مجتمعاته . والتحولات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية التى تعصف بهذه المجتمعات . ويحرص البرنامج على تأهيل الدارس صاحب الرؤية، المرتبط بجذوره، المحافظ على هويته، الحريص على الارتقاء بمجتمعه، والاستفادة من منجزات العصر مع الحفاظ على الشخصية القومية .
4- يشبع البرنامج طموح الدارسين بإكسابهم القدرة على مواجهة مشكلات عصر المعلومات والعولمة بكل الأشكال، وتنمية قدراتهم الابداعية والمنهجية فى التعامل مع الواقع، باستخدام أفضل للمنهج العلمى والتفكير النقدى، والنظرة الواعية .
ثالثاً : مدة الدراسة :
يدرس الطالب أربع سنوات دراسية عبر أربعة مستويات تضم كل سنة أو مستوى فصلين فتكون الحصيلة ثمانية فصول دراسية .
رابعاً : نظام الدراسة :
يستند التعليم المفتوح على نظام مرن يتيح الفرصة للطالب للدراسة وفق تعدد الوسائل التعليمية التى يختار منها ما يناسبه، علاوة على الاستفادة من تكنولوجيا التعليم عن بعد والتعليم الالكتروني التى بدأت جامعة القاهرة فى التوسع فيه .
خامساً : البرنامج الدراسي :
يدرس الطالب 132 ساعة معتمدة .
عدد المقررات 44 مقرراً دراسياً
يتضمن كل مقرر ثلاث ساعات دراسية معتمدة .
سادساً : توزيع البرنامج الدراسي
تتوزع المقررات على ثمانية فصول دراسية تتسلسل من العام إلى الخاص، ومن الفكر والاطلاع على تجارب المجتمعات الأخرى إلى التطبيق العملي فى مجالات الحياة الاجتماعية. وبالتالي فكل مستوى دراسي يضم فصلين حتى نصل إلى ثمانية فصول وعلى النحو التالي :
تفصيل البرنامج الدراسي :
المستوى
|
الفصل
|
رقم المقرر
|
اسم المقرر
|
الساعات الدراسية
|
المتطلب السابق
|
المسـتـــــوى الأول
|
الأول
|
111
112
113
114
115
|
مدخل إلى علم الاجتماع
مدخل إلى الأنثروبولوجيا
البناء الاجتماعي للمجتمع المصري
الإحصاء الاجتماعي
علم النفس الاجتماعي
|
3
3
3
3
3
|
ـ
ـ
ـ
ـ
ـ
|
الثاني
|
121
122
123
124
125
|
علم الاجتماع والمشاركة السياسية
مدخل إلى علم الاجتماع التطبيقي
مناهج البحث الاجتماعي
الحاسب الآلي
الأنثربولوجيا الاجتماعية
|
3
3
3
3
3
|
111
111
111
114
112
|
المستــــــــوى الثنــــــي
|
الثالث
|
211
212
213
214
215
|
أساليب التخطيط الاجتماعي
علم اجتماع التنمية
علم الاجتماع العائلي
علم الاجتماع السكان
الأنثربولوجيا الثقافية
|
3
3
3
3
3
|
111
111
111
122
112-125
|
الرابع
|
221
222
223
224
225
|
مشكلات التنمية فى العالم الثالث
إستراتيجيات التنمية
علم الاجتماع والمشكلات الصحية
السياحة والتنمية
تصميم البحوث الاجتماعية
|
3
3
3
3
3
|
212
212
122
212
123
|
المستــــوى الثــــــالث
|
الخامس
|
311
312
313
314
315
316
|
خبرات التخطيط والتنمية
المنظمات الأهلية والتنمية
العلاقات الدولية
علم الاجتماع الاقتصادي
التحضر والتنمية
مشكلات العشوائيات فى الحضر
|
3
3
3
3
3
3
|
211
212
111
211
212
221
|
السادس
|
321
322
323
324
325
326
|
المشروعات الصغيرة والتنمية
تشريعات التنمية
أمراض العمل والصحة المهنية
علم اجتمع البيئة والمشكلات البيئية
التنمية الريفية
علم اجتماع المعرفة
|
3
3
3
3
3
3
|
312
122-212
215
221-222
212
|
المستــــــــوى الرابـــــــع
|
السابع
|
411
412
413
414
415
416
|
توطين البدو
الإعلام وقضايا المجتمع
التخطيط وإدارة الأزمات
السياسات الاجتماعية والقانون
تنمية الموارد البشرية
إدارة المؤسسات الاجتماعية
|
3
3
3
3
3
3
|
215-125
311-223
211
211
212
321
|
الثامن
|
421
422
423
424
425
426
|
التقييم الاجتماعي للمشروعات
القيادة وتنمية المجتمع المحلى
الجريمة والمجتمع
الخصائص السكانية والتنمية
برامج العمل مع الشباب
نصوص أوربية في علم الاجتماع
|
3
3
3
3
3
3
|
225
121
221
214
222
111
|
4
|
8
|
44 مقرراً
|
132 ساعة
|
|
رئيس القسم ومنسق البرنامج
أ.د. على محمد المكاوي