[13 مارس 2013] برامج النشر

 

المستوى الأول

الفصل الدراسي الأول

 

كود المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات المعتمدة

111

مقدمة فى صناعة النشر

3

112

مصادر المعلومات

3

113

القراءة على النشر

3

114

الرقابة وحقوق الملكية الفكرية

3

115

الحاسب الألى وتكنولوجيا النشر

3

إجمالي عدد الساعات

15

 

الفصل الدراسي الثاني

 

كود المقرر

اسم المقرر

المتطلب

عدد الساعات المعتمدة

121

الطباعة

 

3

122

الانترنت واستخداماتها فى النشر

(115)

3

123

تاريخ الكتب والنشر

 

3

124

المواد السمعية والبصرية

(112)

3

125

الاحصاء الببليوجرافى

 

3

إجمالي عدد الساعات

 

15

 

المستوى الثاني

الفصل الدراسي الثالث

 

كود المقرر

اسم المقرر

المتطلب

عدد الساعات المعتمدة

211

حقوق الملكية الفكرية

(113)

3

212

النشر الإلكترونى

(122)

3

213

الفهرسة الوصفية

 

3

214

النشر الحكومى والمدرسى

 

3

215

نصوص متخصصة باللغة الإنجليزية (1)

 

3

إجمالي عدد الساعات

 

15

 

الفصل الدراسي الرابع

 

كود المقرر

اسم المقرر

المتطلب

عدد الساعات المعتمدة

221

التصنيف والتحليل الموضوعى للمعرفة

 

3

222

أدب الأطفال

 

3

223

بناء وتنمية المقتنيات

(112)

3

224

النشر الأكاديمى

 

3

225

لغات معالجة النصوص الإلكترونية

(212)

3

إجمالي عدد الساعات

 

15

 

المستوى الثالث

الفصل الدراسي الخامس

 

كود المقرر

اسم المقرر

المتطلب

عدد الساعات المعتمدة

311

فهارس وببليوجرافيات مؤسسات النشر

(213)

3

312

الإعلان والترويج للكتب

 

3

313

النشر للفئات الخاصة

 

3

314

مصادر التراث العربى الإسلامى

 

3

315

نصوص متخصصة باللغة الإنجليزية(2)

(215)

3

إجمالي عدد الساعات

 

15

 

الفصل الدراسي السادس

 

كود المقرر

اسم المقرر

المتطلب

عدد الساعات المعتمدة

321

نظم المعلومات الببليوجرافية

(311)

3

322

الإخراج الطباعى وتصميم الكتب

 

3

323

النشر الدولى

 

3

324

تحقيق ونشر المخطوطات

(314)

3

325

تسويق الكتب

(312)

3

إجمالي عدد الساعات

 

15

 

المستوى الرابع

الفصل الدراسي السابع

 

كود المقرر

اسم المقرر

المتطلب

عدد الساعات المعتمدة

411

مواقع الناشرين على شبكة الإنترنت

(212)

3

412

رقمنة التراث الفكرى

(324)

3

413

المعايير والمواصفات فى مجال النشر

 

3

414

استخدام التكنولوجيا فى الطباعة

 

3

415

الاتصال العلمى

 

3

إجمالي عدد الساعات

 

15

 

الفصل الدراسي الثامن

 

كود المقرر

اسم المقرر

المتطلب

عدد الساعات المعتمدة

421

التجارة الإلكترونية

 

3

422

الإيداع القانونى

(223)

3

423

نشر المواد غير المطبوعة

(124)

3

424

اقتصاديات النشر

(323)

3

425

النشر الدينى

 

3

إجمالي عدد الساعات

 

15

 

 

 

 

 

 

 

 

توصيف مواد برنامج النشر

المستوى الأول

الفصل الدراسى الأول

(111)مقدمة فى صناعة النشر  Introduction to Publishing Industry

يهدف المقرر إلى دراسة مقدمة فى النشر ومفاهيمه الأساسية ومتطلباته والوضع القائم له محليا ودوليا وأنواع العاملين به وتطوره ودوره فى الاقتصاد الوطنى والدولى وارتباطه الموضوع بالطباعة والتسويق والإدارة القانونية والحاسب الإلكترونى.

 (112) مصادر المعلومات Information Sources

يدرس الدارس أنواع مصادر المعلومات (الكتب – الدوريات – أبحاث المؤتمرات – المواد السمعية والبصرية – الأفلام - براءات الاختراع – الرسائل الجامعية) وكيفية نشرها وأنواع المستفيدين منها وطبيعة المعرفة الموجود بها

 (113) القراءة واجتماعيات القراءة Reading and the sociology of Reading

يهدف المقرر إلى إكساب الدارس مفاهيم القراءة كعادة وهواية والعوامل المؤثرة فيها وعلاقة ذلك بأنواع النشر والاتجاهات القرائية للأطفال والشباب والمرأة والبالغين والمسنين.

(114) الرقابة وحقوق الملكية الفكرية Censorship and Intellectual Proprietary

يهدف المقرر إلى دراسة القوانين الخاصة بالرقابة والمصنفات وحقوق التأليف وقوانين الطباعة والنشر والجهات المسئولة عن ذلك والتشريعات المصرية المنظمة لذلك.

(115) الحاسب الإلكترونى وتكنولوجيا النشر Computers and Publishing Technology

يهدف المقرر إلى دراسة مبادئ الحاسبات الإلكترونية وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات فى النشر ونظم التشغيل الرئيسية وتطور الحاسبات وتأثير ذلك على صناعة وتجارة النشر.

 

الفصل الدراسى الثانى

  (121) الطباعة Printing

يهدف المقرر إلى دراسة تاريخ وتطور وأنواع الطباعة والمطابع – اقتصاديات الطباعة – أهم المطابع محليا ودوليا وتأثير التطور التكنولوجى على مسيرة الطباعة وصناعة الورق وأنواعه واقتصادياته .

  (122) الانترنت واستخداماتها فى النشر Internet usage in publishing

يهدف المقرر إلى دراسة مقدمة فى الانترنت وتأثيرها على التحول الرقمى وأساليب الاتصال بها والبرامج والأجهزة المستخدمة للاتصالات وتطور الشبكة وتوقعات مستقبلها.

(123) تاريخ الكتب والنشر : The History of Books and Publishing

يهدف المقرر إلى دراسة تاريخ وتطور صناعة الكتاب والطباعة وصناعة وتجارة النشر ومصادر المعلومات مع التركيز على الطباعة والنشر فى مصر منذ الحملة الفرنسية حتى نهاية القرن 20.

 (124) المواد السمعية والبصرية Audio- Visual Materials

يهدف المقرر إلى التعرف على المواد السمعية والبصرية مثل : الأفلام – الميكروفيلم – الشرائح – المصادر الرقمية وكيفية نشرها وتوزيعها واقتصادياتها ودراسة وأساليب الإفادة منها.

 (125) الاحصاء الببليوجرافى Biblio- Statistics

يهدف المقرر إلى معرفة الدارس  بمبادئ الإحصاء واستخدامها فى النشر وإكساب الدارس المهارات الإحصائية الأساسية مثل الانحرافات المعيارية والنسب المئوية وإعداد الجداول والرسوم البيانية وبرامج الحاسبات المناسبة لذلك.

 


المستوى الثانى

الفصل الدراسى الثالث

 

 (211) حقوق الملكية الفكرية Intellectual Propriety Rights

يهدف المقرر تعريف الدارس بعقود النشر والطباعة والإيداع القانونى وتسجيل حقوق التأليف والمؤسسات والتشريعات المرتبطة بذلك.

 (212) النشر الإلكترونى Electronic Publishing

-     يهدف المقرر إلى التعرف على تطور صناعة النشر – أنواع النشر الإلكترونى واقتصادياته وبرمجياته ومتطلباته وأنواع العاملين فيه وتأثيره على صناعة وتجارة النشر.

 

(213) الفهرسة الوصفية Descriptive Cataloging

يهدف هذا المقرر إلى الحقول الأساسية للتعرف على بيانات الوثائق ومصادر المعلومات وكيفية معالجتها فى الفهارس البطاقية والإلكترونية وكيفية إعداد كتالوجات وسجلات دور النشر.

 

(214) النشر الحكومى والمدرسىGovernmental and School Publishing

يهدف المقرر إلى معرفة الدارس بأهمية نشر الوثائق والتقارير الحكومية وأنواعها ومصادرها – الكتب المدرسية وأهميتها ومصادرها واقتصادياتها والقوانين والتشريعات المتعلقة بها وأهم جهات النشر الحكومى والمدرسى فى مصر.

(215) نصوص متخصصة باللغة الإنجليزية  (1) Texts in English (1)

يهدف المقرر إلى التعرف على المصطلحات الأساسية فى النشر ونماذج مبسطة من نصوص متخصصة فى مجال النشر مع التركيز على النصوص الإنجليزية فى مجال النشر الإلكترونى.

 

الفصل الدراسى الرابع

 

(221) التصنيف والتحليل الموضوعى للمعرفة

Classification and Subject Analysis Knowledge

يهدف المقرر إلى إكساب الدارس كيفية ترتيب الكتب والدوريات فى فئات موضوعية بشكل رقمى أو لغوى وأبرز معايير التصنيف وقوائم رؤوس الموضوعات الجاهزة وكيفية الاستفادة من ذلك فى تنظيم مخازن وكتالوجات الناشرين.

 

(222) أدب الأطفال Children Literature

يهدف المقرر إلى الكتابة للأطفال وأنواعها وأساليبها وتطورها وكيفية قياس احتياجات الأطفال من القراءة وأهم ناشرين أو مؤلفين كتب الأطفال فى مصر والعالم واقتصاديات فى نشر كتب الأطفال وأنواعها .

 

(223) بناء وتنمية المجموعات Collection Bulding and Development

يهدف المقرر إلى معرفة الدارس كيفية  قيام المكتبات ومراكز المعلومات فى تكوين المجموعات والاعتماد على سوق النشر وكتالوجات الناشرين والمعارض الخاصة بالكتب وكيفية تكوين المجموعات الخاصة من الدوريات أو المراجع.

 (224) النشر الأكاديمى Academic Publishing

يهدف المقرر إلى تعريف الدارس بالجامعات ومراكز البحوث ناشرا وأنواع النشر الأكاديمى ومراحله واقتصادياته ونماذج من أبرز جهات النشر الأكاديمى وأهداف ووظائف النشر الأكاديمى ودوره فى إبراز قيمة ورسالة وأهداف المؤسسات الأكاديمية.

 

(225) لغات معالجة النصوص الإلكترونية Electronic Texts Languages

     يهدف المقرر إلى معرفة مقدمة فى لغات البرمجة المستخدمة فى معالجة النصوص والنشر الأكاديمى والبرامج الجاهزة لمعالجة النصوص وأنواعها ومتطلباتها .

 

 

 

 

 

المستوى الثالث

الفصل الدراسى الخامس

 

(311) فهارس وببليوجرافيات مؤسسات النشر

Catalogs and Bibliographes of Publishing Institutes

يهدف المقرر إلى تعريف الدارس بأنواع الفهارس والببليوجرافية التجارية ومراحل إعدادها ومعاييرها واستخداماتها وكيفية إعدادها وتوزيعها ونشرها يدويا أو الكترونيا على شبكة الانترنت.

(312) الإعلان والترويج للكتب Books Promotion

يهدف الدارس إلى معرفة طرق التسويق والإعلان عن الكتب ومصادر المعلومات الأخرى وأساليبها ومشاكلها ودراسة نماذج واقعية من إعلانات الكتب وخطوات تسويق الكتب والقائمين على ذلك.

 

(313) النشر للفئات الخاصةSpecial Groups Publishing

تعريف الدارس بأنواع الفئات ذوى الاحتياجات الخاصة وأنواع مصادر المعلومات الملائمة لهم وكيفية نشرها واقتصادياتها وتوزيعها والجهات المشاركة فى ذلك والأخيرة المطلوبة لنشر هذه النوعيات.

 

(314) مصادر التراث العربى والإسلامى Sources of Arabic and Islamic Heritage

يهدف المقرر إلى معرفة الدارس للمصادر الأساسية للتعرف على التراث العربى والإسلامى واقتصاديات نشر كتب التراث والقوانين والتشريعات التى تحكمها والمؤسسات العاملة فى هذا المجال .

 

(315) نصوص متخصصة باللغة الإنجليزية (2) Texts in English (2)

يهدف المقرر إلى مقالات مختارة فى موضوع النشر باللغة الإنجليزية مع التركيز على النصوص التى تؤهل للتعامل مع الإنتاج الفكرى عن النشر الإلكترونى والتقليدى.

 

الفصل الدراسى السادس

 

(321) نظم المعلومات الببليوجرافية Bibliographic Information Systems

يهدف المقرر إلى التعرف على نظم المعلومات الخاصة بالكتب ومصادر المعلومات وكيفية إعدادها وتضمينها لتصبح قواعد معلومات ببليوجرافية وكيفية البحث بها واستخدامها فى التسويق والترويج للكتب المنشورة.

 

(322) الإخراج الطباعى وتصميم الكتب Books Design

يهدف المقرر إلى مبادئ تصميم الكتب ومكوناته وكيفية إعداد الأغلفة واختيار العناوين وترتيبها وأدوات التصميم ومهارات المصمم مع عرض لنماذج هذه التصميمات والأغـلـفة.

 

 (323) النشر الدولى International Publishing

يهدف المقرر إلى تعريف الدارس بحركة النشر على المستوى الدولى واحصائيات النشر الدولى ومصادرها ودور المنظمات الدولية فى ذلك وأهم دور النشر العالمية.

 

(324) تحقيق ونشر المخطوطات Manuscripts Publishing

يهدف المقرر إلى تعريف الدارس بنشأة وتطور المخطوط العربى وأدواته وصناعته وأنواع خطوطه وفنونه ومناهج تحقيقه وأساليب نشره وتحويله بعد ذلك إلى كتب واقتصاديات وتكاليف ذلك والمهارات المطلوبة للمحقق.

 

(325) تسويق الكتب Books Marketing

يتناول هذا المقرر بالأساليب المختلفة للتسويق، والمعارض، والإهداءات واستخدام الانترنت، والإعلانات والكتالوجات واقتصاديات التسويق ومراحله ومهارات اخصائى التسويق وكيفية بناء الحملات التسويقية ونظرية المروج التسويقى.

 

 

المستوى الرابع

الفصل الدراسى السابع

 

(411) مواقع الناشرين على شبكة الإنترنت Publishers Web Sites

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الدارس بنماذج من مواقع الناشرين محليا ودوليا ووظائف المواقع وتصميمها ودورها فى التسويق ومتطلبات الصيانة والتحديث وكيفية البحث عنها ومكونات هذه المواقع.

 

(412) رقمنة التراث الفكرى Digitalization of Intellectual Heritage

يتناول المقرر التحول الرقمى وتأثيره  على صناعة النشر ومتطلبات التحول الرقمى واقتصادياته وتطوره وتوقعات مستقبله.

 

 (413) المعايير والمواصفات فى مجال النشر Publishing Standards

يهدف المقرر إلى تعريف الدارس بالمعايير الخاصة بالطباعة والورق والنشر الإلكترونى والمؤسسات الوطنية والدولية العاملة فى وضع هذه المعايير وأهميتها .

 

(414) استخدام تكنولوجيا فى الطباعة  Printing Technology

يهدف هذا المقرر إلى الأنواع المختلفة لآلات الطباعة وتطورها حتى الطباعة الإلكترونية ومميزات وعيوب كل نوع واقتصادياته وأنواع الكتب والمصادر الملائمة له وأهم دور الطباعة المحلية وتخصصها.

 

(415) الاتصال العلمى Scientific Communication

يهدف هذا المقرر إلى أن يحيط الدارس بدور الكتب والدوريات فى الاتصال العلمى بين العلماء وحلقات الاتصال العلمى ودور مؤسسات النشر فى ذلك وتأثير التحول الرقمى على الاتصال العلمى وأدواته من مراجعات علمية ومؤتمرات وعروض نقدية ووسائل الاتصال الإلكترونى ودورها فى الاتصال العلمى .

 

الفصل الدراسى الثامن

 

(421) التجارة الإلكترونية Electronic Commerce

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الدارس مفهوم التجارة الإلكترونية ومتطلباتها – تطبيقات واستخدامات التجارة الإلكترونى فى مؤسسات النشر والتشريعات المحلية والدولية وحجم التجارة الإلكترونية فى الاقتصاد الوطنى والدولى .

 

(422) الإيداع القانونى Legal Deposit

يهدف المقرر إلى معرفة الدارس مفهوم الإيداع القانونى وأهميته – المؤسسات المعنية بالإيداع القانونى – قوانين وتشريعات الإيداع القانونى فى مصر والخارج ودور النشر فى تطبيقه.

 

(423) نشر المواد غير المطبوعة Non-Print Publishing

           يهدف المقرر إلى معرفة الدارس نشر الأفلام – الشرائح – التسجيلات الموسيقية – الفيديو والمؤسسات العاملة فى ذلك ومتطلبات هذا النوع من النشر واقتصادياته وحجم التوزيع.

 

 (424) اقتصاديات النشر Publishing Economics

يهدف المقرر إلى دور رأس المال فى تجارة وصناعة النشر – عناصر التكلفة – تقديرات الأرباح – الاستثمارات فى المجال المحلى والدولى وتأثير المتغيرات المتعلقة بالأجور وأسعار المواد الخام والتحول الرقمى على اقتصاديات النشر.

 

(425) النشر الدينى Religious Publishing

يهدف المقرر إلى معرفة الدارس بالنشر الدينى كأحد أنواع النشر التى زادت أهميتها أخيرا ومؤسسات نشر الكتب الدينية.