[2 ديسمبر 2012] الأرشيف الإلكترونى


الأرشيف الإلكترونى

 

تعريف بالبرنامج :

الأرشيف الإلكترونى مجموعة تسجيلات Records  للحفظ وتسترجع بشكل إلكترونى وتستخدم فى دعم اتخاذ القرار.

 مبررات البرنامج والجدوى الاجتماعية الاقتصادية له :-

تتعاظم أهمية وجود نظم معلومات إدارية تدعم اتخاذ القرار فى كل المؤسسات خاصة مع تكاثر ونمو المعلومات بشكل يفوق السيطرة عليها. ولا يوجد برنامج واحد فى أى مؤسسة أكاديمية فى مصر يعد المتخصصين فى مجال الأرشيف الجارى وإدارة الوثائق الجارية، ويهدف هذا البرنامج إلى إعداد المتخصصين فى الأرشيفات التقليدية منها والإلكترونية ونظم إدارة الوثائق الجارية فى مختلف المؤسسات، وهى الكوادر غير المتوافرة فى سوق العمل المصرى خاصة بعد التحول الرقمى لوثائق المعرفة البشرية والنقص الحاد فى عدد وكفاءة العاملين فى قطاع الأرشيفات .

 

أهداف البرنامج :

1-        إعداد متخصص يستطيع إدارة وتنظيم ووصف كافة أنواع الوثائق الورقية وتحويلها إلى الشكل الإلكترونى .

2-        إعداد متخصص يستطيع بناء وإدارة الأرشيف الإلكترونية والرقمية على السواء.

3-         إعداد متخصص قادر على مواكبة التطور السريع فى نظم الحفظ والاسترجاع والإتاحة وتلبية متطلبات سوق العمل

 

مجالات العمل :

جميع المؤسسات التى تحتفظ بأرشيفات ووثائق إدارية كانت (مثل الجامعات والوزارات والبنوك وإدارات شئون الأفراد والعاملين فى المؤسسات المختلفة)، أو متخصصة مثل أرشيفات الرسومات الهندسية وتصميم الآلات والشبكات، وهيئة المساحة، والأرشيفات الصحفية، وأرشيفات المواد المسموعة والمرئية.

 

التعاون مع الكليات الأخرى :

يحتوى هذا البرنامج على مقررات فى التاريخ وعلم النفس والإحصاء والإدارة العامة وتكنولوجيا المعلومات نظراً لأن موضوع الأرشيف الإلكترونى من الموضوعات البينية متداخلة الموضوعات وبالتالى فإنه سيكون من المطلوب تعاون كلية الآداب مع كلية التجارة وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية (قسم الإحصاء وكلية الحاسب والمعلومات).

 

المخرجات التعليمية :

بنهاية دراسة هذا البرنامج يكون الخريج قادر على :

-           معرفة المفاهيم الأساسية لتخصص الأرشيف التقليدى والإلكترونى، وأهميته على المستوى التاريخى والإدارى.

-           القدرة على تنظيم وحفظ واسترجاع مختلف أنواع الوثائق الإدارية فى نظم المعلومات سواء التقليدية أو الإلكترونية.

-           القدرة على تحويل الوثائق الورقية إلى شكل رقمى باستخدام تكنولوجيا المعلومات المتاحة.

-           القدرة على إدارة نظم المعلومات الأرشيفية التقليدية والإلكترونية.

-           أن يستطيع تقديم مختلف أنواع الخدمات المعلوماتية التى يحتاجها متخذ القرار فى مختلف المؤسسات.

 

مدة الدراسة :

         يمنح الدارس درجة الليسانس في المكتبات والوثائق  بكلية الآداب، بعد اجتيازه بنجاح المقررات الدراسية المطلوبة خلال أربعة أعوام دراسية عبر أربع مستويات يضم كل مستوى منها فصلين دراسيين

 

 نظام الدراسة:

يعتمد على النظام الخاص بالتعليم المفتوح هو نظام مرن يتيح للدارس تعدد الوسائل التعليمية ومصادر المادة العلمية التي يختار منها ما يناسبه، بالإضافة إلى الاستفادة من تكنولوجيا التعليم عن بعد والتعليم الاليكتروني الذي بدأت الجامعة في التوسع والاهتمام به، ويعتمد النظام على تخصيص 3 ساعات دراسية لكل مقرر من إجمالى 40 مقرر موزعه على 8 مستويات دراسية فى أربعة أعوام.

 

 

 

 

البرنامج الدراسي:

-      يدرس الدارس 120 ساعة من خلال 40 مقررا دراسيا على أساس المقرر الواحد يعادل ثلاث ساعات دراسية معتمده

-      تتوزع المقررات الدراسية على ثمانية فصول دراسية تتوالى مسلسلة من العام إلى الخاص ومن الأساس النظري إلى الجانب العملي

-   يجوز للدارس التسجيل في مقررات المستوى التالي لاستكمال عدد المقررات التي يرغب في التسجيل فيها بشرط استيفائه للمتطلب السابق للمقرر إن وجد

-   يتم تسجيل مقررات الرسوب أولا إلا إذا وجد مقرر جديد من فصل أدنى كان متطلبا لمقرر مسجل وتم النجاح فيه، أو كان متعارضا مع مقرر مسجل من قبل

-   لا يجوز للدارس ترك مقرر من فصل أدني والتسجيل فى مقرر من فصل أعلي، إلا إذا كان متطلبا لمقرر مسجل أو متعارض في الامتحان مع مقرر مسجل

-   يكون الامتحان تحريريا فى جميع المقررات ومدة الامتحان ساعتان للمقرر الواحد والنهاية العظمى لدرجات الامتحان عشرون درجة والنهاية الصغرى عشرة درجات